الرئيسية / الرئيسية / شهد ندوة عن الحقوق الثقافية.. تدشين ضخم لمهرجان بلاد النور في الخرطوم

شهد ندوة عن الحقوق الثقافية.. تدشين ضخم لمهرجان بلاد النور في الخرطوم

الخرطوم- فاطمة رابح

شهدت العاصمة السودانية الخرطوم اليوم تدشين ضخم لمهرجان بلاد النور بمنتزه المقرن وسط حضور جماهيري كبير
وشهد حفل الافتتاح حركة منقطعة النظير بعد أن شهدت حديقة المقرن حالة من الركود

ونظم القائمون على المهرجان حفل غنائي ساهر كورال كلية الموسيقى والدراما وفرقة شعبية وألعاب مائية وسوق سوداني لعرض من المنتجات وكان من بين الحضور مشاركين من الخارج تجدر الإشارة هنا الى ان الجهة المنظمة هي شركة (نوس ميديا).

وصرح أبوبكر الصادق المدير التنفيذي ترفيهي ان المهرجان سيقدم الحضارة السودانية والتراث العتيق إلى العالم فضلا عن انه متنوع البرامج التي تناسب كل الأجيال بجانب انه سيبرز جوانب كثيرة في التنمية ، أهم مكوناته الموسيقى والفنون والرياضة والموروث الشعبي،مشيراً كما تتخلله العاب المصارعه مشيراً إلى أن هذه الفعاليات تشكل جسوراً للتواصل بين أبناء السودان بعيداً عن عصبية الانتماءات الاجتماعية والقبلية والطائفية والعرقية والثقافية.

وأوضح الصادق، أن المهرجان يحوي مفاجآت  قال إنها ستعجب الجمهور، وتخلله منافسات من المصارعة السودانية، وسيُختتم  بحفل غنائي للكورال.

وتتضمن فعاليات المهرجان، جلسات ثقافية تقام على مدى يومين تتناول دور الفنون في التغيير والتحول الديمقراطي والتعايش السلمي، بجانب مناقشات تحت عنوان (موسيقى الراب والراقي والهيب هوب ضمن حركة الشباب السوداني.. المزايا و العيوب).

واقيمت ندوة ثقافية تناولت قضية الحقوق الثقافية تحدث فيها كوكبة من الخبراء في المجال الثقافي الفكري حيث أكد د. محمد المصطفى علي ضرورة اكتشاف الذات التي لن تتأتي الا بوجود طرف ثاني وقال لابد من التوازن النفسي والوجداني مشيرا الي أهمية تصحيح مفاهيم الدولة في إدارة التنوع
ورأت الندوة ان الأهمية بمكان الانفتاح على الثقافات بين السودانيين والاطلاع على ثقافات الغير حيث كان بالماضي هناك التلاقي بين أبناء الوطن الواحد الا ان الحال تبدل كثيرآ في العهد البائد وأضاف أن التلاقي سيمنع التمحور حول الذات ومن ثم التعريف بالطرف الاخر وبالتالي تجاوز الشكل النمطي في المعاملات الإنسانية

في المقابل تجدر الاشاره هنا الى ان اليوم الثاني غدا السبت سيحتوي على حفلات غنائية بالمسرح الرئيسي لفرقة أصوات المدينة والفنان المبدع مازن حامد .

وأشار المدير التنفيذي أن المهرجان يشتمل  على فعالية بازار تهدف لعرض المنتجات والحرف والصناعات السودانية التي ستتزامن مع الفعاليات الشعبية التراثية والتي ستحيي بعض فقراتها فرقة أورباب الإستعراضية من جنوب السودان

وقال الصادق، إن المهرجان يهدف كذلك إلى دعم ومساندة المشاريع الصغيرة والناشئة للشباب ويتمثل هذا الدعم من خلال إفراد مساحات  للترويج لمنتجاتهم من خلال تنظيم لفعالية عربات الطعام او الFood trucks وهم فئة من الشباب يتمتعون بهمة عالية، ولديهم رغبة كبيرة في النجاح،داعياً الجهات المسؤولة إلى رعايتهم وتقنين أوضاعهم.
ونوه المدير التنفيذي لـ(بلاد النور) إلى أن المهرجان يسعى إلى التوعية بمضار المخدرات والتحذير من أخطارها المتزايدة والتي شكلت قلقاً متزايداً للكثير من الأسر والمجتمعات في الفترة الآخيرة وخصوصاً مخدر الآيس .

وتشهد فعاليات الافتتاح أنشطة تفاعلية ورياضية للأطفال مثل سباق الجري والحجاي والتي ستكون فرصه لاكتشاف المواهب والمهارات  والعمل على تطويرها وبحث افضل السبل لرعايتها .
وقال الصادق  إن اختيار منتزة المقرن العائلي لإقامة المهرجان يأتي لرمزية موقعه المهم جداً في نقطة ألتقاء النيلين  وإرتباطه بوجدان الكثيرين من أبناء السودان.
وعبر عن شكر إدارة المهرجان لإدارة المنتزه لتذليلها الكثير من العقبات التي واجهت الإعداد للمهرجان وخص بالشكر المدير العام للمنتزه أ. كمال .

شاهد أيضاً

*قيادي بميثاق شعب السودان يكشف عن وجهات الزيارة لمرشحهم لرئاسة الوزراء التي تستهدف الولايات*

  الخرطوم _سودان ديلي نيوز تستقبل مدني حاضرة ولاية الجزيرة وسط السودان غدا بروفسور محمد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *