اجتماع مجلس الوحدة الإقتصادية العربية في السودان

 

تستضيف العاصمة السودانية الخرطوم اجتماع مجلس الوحدة الاقتصادية العربية في دورته العادية رقم (114) في الأسبوع الثاني من ديسمبر الجاري، ويشارك في الاجتماع كبار المسئولين والمختصين إلى جانب مشاركة الوزراء والوكلاء والمندوبين الدائمين وسفراء الدول الأعضاء . وتضطلع وزارة المالية والتخطيط الاقتصادي بمهمة التحضير للاجتماع والتنيسق بين كآفة الأجهزة الحكومية بما يضمن نجاح الاجتماع وتحقيق أهدافه . وأبان د. محمد بشار محمد وكيل التخطيط بالوزارة رئيس اللجنة العليا للتحضير أن السود في وزير المالية د.جبريل إبراهيم ترأس الدورة السابقة رقم (113) بجمهورية موريتانيا وقدم دعوة لاستضافة اجتماع الدورة (114) لمجلس الوحدة الاقتصادية العربية في السودان (ديسمبر وتوقع د. بشار أن يحقق الاجتماع أهداف تكامل رؤوس الأموال العربية مع الموارد الطبيعية ذات الميزات النسبية في السودان لتحقيق مبادرة الأمن الغذائي العربي في وقت تتجه فيه أنظار العالم نحو ملاذات آمنة تقي الشعوب شر نقص الغذاء المتوقع.

يشار إلى أن التحضيرللإجتماع يجري في وزارة المالية على قدمٍ وساق بمشاركة كآفة الجهات المعنية وقد شرعت اللجان التحضيرية في تنفيذ المهام الموكلة لها بالتنسيق التام مع الوزارات والوحدات الحكومية المختصة .

مجلس الوحدة الاقتصادية يمثل احد الاجهزة الفنية المتخصصة والأذرع المساعدة في مجال العمل التنفيذي لجامعة الدول العربية وأحد أجهزتها الرئيسية، ويعني بتحقيق الوحدة الاقتصادية الكاملة للدول العربية والتى تضمن بصورة خاصة لتلك الدول ولرعاياها قدراً من المساواة لتحقيق الاستقرار الاقتصادي والتنمية المستدامة.

تأسس مجلس الوحد الاقتصادية في 3 يونيو عام 1957م مقره مدينة القاهرة بجمهورية مصر العربية، يتكون من الأمانة العامة، لجنة نواب الممثلين الدائمين كلجنة تحضيرية، لجنة نواب الممثلين الدائمين كلجنة متابعة، اللجان الدائمة، اللجان الفنية، ويتبع للمجلس ما يقارب الـ 56 اتحاد عربي متخصص لذلك أستوجب الامر أهمية وجود إرتباط وتنسيق بين ما يصدر عن أجهزة الجامعة ومع ما يتم إنجازه في نطاق المنظمات العربية المتخصصة.

يعقد المجلس دوراته الراتبة مرتين في العام، في شهر فبراير للتحضير للقمة العربية، وشهر سبتمبر لمتابعة تنفيذ القرارات وما يستجد من أعمال وأن وزراء مالية الدول الأعضاء هم الوزراء المعنيين بهذا المجلس، عليه فإن وزير المالية والتخطيط الإقتصادي هو الوزير المختص بهذا الشان.

قدمت الوحدة الاقتصادية العربية إطاراً شمولياً للعمل الاقتصادي العربي بصيغته التكاملية وتعتبر من أفضل الصيغ متعددة الأطراف التى تم ابرامها في المنطقة العربية، حيث حددت أهدافها في تحقيق الحريات الخمس حرية إنتقال الأشخاص ورؤوس الأموال، حرية تبادل البضائع والمنتجات الوطنية والأجنبية، حرية الإقامة والعمل والإستخدام وممارسة النشاط الاقتصادي، حرية النقل والترانزيت وإستعمال وسائل النقل والمرافئ والمطارات المدنية.

تكون رئاسة الدورة بالتناوب بين الدول الأعضاء، ترأس السودان الدورة رقم (113) بجمهورية موريتانيا والتى قدم فيها السيد/ وزير المالية والتخطيط الاقتصادي ورئيس الاجتماع دعوة كريمة باستضافة اجتماع الدورة (114) بالسودان في ديمسبر 2022م

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *