الرباط.. الإحتفاء بـمدينة شوشا الأذربيجانية عاصمة للثقافة في العالم الإسلامي

 

احتضن مقر منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو) في الرباط يوم امس الجمعة (7 يونيو 2024) أمسية ثقافية فنية ضمن (أيام شوشا)، نظمتها وزارة الثقافة في جمهورية أذربيجان وسفارة أذربيجان لدى المغرب، في إطار الاحتفاء بمدينة شوشا عاصمة للثقافة في العالم الإسلامي 2024. وقد شهدت الأمسية حضورا رفيع المستوى لمسؤولين وسفراء ونخبة من الشخصيات العامة وجمهور كبير.

واستهلت بكلمة للدكتور سالم بن محمد المالك، المدير العام للإيسيسكو، رحب خلالها بحضور شوشا، ممثلة في فنها وتراثها وأساطيرها الخالدة، في رحاب المنظمة، التي تعتز بعمق علاقاتها مع أذربيجان، ووجه الشكر إلى وزارة الثقافة في أذربيجان وإلى سفارة أذربيجان في الرباط، وإلى فريق عمل الإيسيسكو، خصوصا من أبناء أذربيجان، على الجهود الكبيرة لتنظيم الأمسية.

ونوه المدير العام للإيسيسكو بأن شوشا تؤكد أن القيم الإنسانية العليا تختزن القدرة على البقاء رغم كل الأعداء، وتقول إن اللوحة العبقرية هي التي يحسن مبدعها فن المزج بين اللون والفكرة، ملقيا الضوء على أسطورة “خاري بلبل”، تلك الزهرة الجميلة المتفردة، التي نتجت عن اندماج وردة وشوكة وبلبل مغرد، وتتخذ شوشا منها رمزا لها.

وفي كلمته وجه السيد أيدين كريموف، الممثل الخاص لرئيس جمهورية أذربيجان في منطقة شوشا، الشكر إلى منظمة الإيسيسكو ومديرها العام على إعلان شوشا عاصمة للثقافة في العالم الإسلامي، مشيرا إلى أن برنامج الاحتفالية يتضمن العديد من الأنشطة المتميزة سيتم تنفيذها على مدار عام كامل.

ومن جانبه عبر السفير ناظم صمادوف، سفير أذربيجان لدى المغرب، عن امتنانه للإيسيسكو ولدولها الأعضاء على هذا التقدير الذي حظيت به شوشا، مشيرا إلى كلمة فخامة الرئيس إلهام علييف، خلال إطلاق احتفالية شوشا عاصمة الثقافة في العالم الإسلامي، في 11 مايو 2024، حينما قال: “إنه يشرفنا الحصول على هذا اللقب، ونراه دليلا على تزايد الدعم والاحترام من العالم الإسلامي تجاه أذربيجان”.

وعقب ذلك تم عرض شريط فيديو حول أبرز معالم شوشا، وتضمن مشاهد من حفل إطلاق احتفالية شوشا عاصمة الثقافة، ثم بدأت فقرات الحفل الفني الموسيقي، الذي تبارت خلاله أكثر من 20 فرقة فنية وموسيقية من شوشا وأذربيجان، في تقديم رقصات وألحان وأغنيات تراثية، تُعرف بموروث شوشا الثقافي الغني. وقد شهدت هذه الفقرات تفاعلا كبيرا من الجمهور الحاضر.

وتضمنت التظاهرة الثقافية في مقر الإيسيسكو، تنظيم معرض للصور يكشف حجم الإنجاز الذي حققته أذربيجان في إعادة إعمار وبناء مدينة شوشا الجميلة، بالإضافة إلى عرض لأشهر وأشهى الأطباق التي يشتهر بها المطبخ الأذربيجاني.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *