الرئيسية / فن وثقافة / *مهرجان بلاد النور.. تنوع جاذب واهتمام إقليمي *

*مهرجان بلاد النور.. تنوع جاذب واهتمام إقليمي *

قال المخرج الطيب صديق، رئيس مهرجان بلاد النور، إن المهرجان الذي اختتم نسخته الأولى مؤخراً، وجد إهتماماً ومتابعة من عدة دول، وتم تداول أخباره بصورة واسعة خاصة على الوسائل  والمنصات الإعلامية المصرية، مؤكداً أن هذا يسهم في تحقيق رغبتهم المعلنة مسبقاً بانتقال المهرجان بكامل محتواه إلى دول الجوار الأفريقي والعربي ودول الخليج.

وشارك في افتتاح وفعاليات المهرجان ممثلون للسلك الدبلوماسي تقدمهم السفير الأوغندي في السودان السفير راشد يحيى والسفير التركي إسماعيل تشوبان اوغلو، بجانب عدد كبير من ممثلي الدبلوماسية الشعبية من مختلف الدول.

ونوه، إلى أن “بلاد النور” كان مناسبة للتعارف بين السودانيين أنفسهم بمختلف ثقافاتهم على أساس المحبة والوصال”.

وأشار الطيب صديق، إلى تفاعل الأسر والأطفال مع فعاليات المهرجان خاصة الفقرات الخاصة بسباق الأطفال والحجاي، والعرض المائي للزوارق (التجديف) وعرض رقصة الصقرية، بجانب المصارعة السودانية التي كانت مفاجأة المهرجان، مشيراً إلى أن معرض النحت للدكتور عبدالرحمن شنقل والمعرض الفوتوغرافي للمصور علاء خير وجدا تفاعلاً كبيراً.
وتضمن المهرجان ورش عمل بعنوان (الحقوق الثقافيَّة ودولة المواطنة و الدستور.. هل نحن بحاجة إلى استقلال جديد) ؟ تحدث فيها د.محمد مصطفى، د. هشام عمر النور والأستاذة شامة الرشيد، إضافة الى جلسة أخرى بعنوان “موسيقى الراب والريقي والهيبهوب ضمن حركة الشباب السوداني.. المزايا والعيوب”، تحدث فيها كمال يوسف، ممدوح طاهر فريد، مصطفى عبد السلام. وأدار الحوار في الجلستين د. راشد مصطفى بخيت.

وأوضح المخرج صديق، أن المهرجان كان متنوعا وحاول مراعاة أغلب أذواق والرغبات، حيث اشتمل على فعالية بازار عرضت المنتجات والحرف والصناعات السودانية بالتزامن مع فعاليات شعبية وتراثية.

وشارك في البازار عبد الرحمن انتيكة،- سيدة فلكلور-5 fashion -Onaty fashion – بيرم جلابية  – محمد حمد للفخار – دفع الله للالات الموسيقية الشعبية ،غجرية – للاكسسوارات، ركن الشابات والشباب السودانيين.
وصاحب البازار حفل الدنقر بمشاركة فرقة حاجة بندقة للدنقر.

وشارك المركز القومي للجهاز الهضمي والكبد -مستشفى ابن سيناء-، في مهرجان بلاد النور، بتوفير فحص وتطعيم مجاني كما اهتم الفريق الطبي بتوعية جمهور المهرجان بمخاطر التهاب الكبد الفيروسي.

شاهد أيضاً

حفل بكورال وألعاب مائية وسوق سوداني في مهرجان بلاد النور اليوم

ينطلق اليوم بمنتزه المقرن العائلي بالعاصمة السودانية الخرطوم، مهرجان بلاد النور في نسخته الأولى بمشاركة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *