الرئيسية / قضايا / جامعة السودان تصدر بيان بشأن زيادة الرسوم… تفاصيل بالداخل

جامعة السودان تصدر بيان بشأن زيادة الرسوم… تفاصيل بالداخل

 

-أصدرت جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا بيان أكدت فيه التزامها بأن لا يحرم طالب قبول عام من الدراسة أو الجلوس للامتحان بسبب عجزه عن سداد الرسوم .
وأكدت ان الجامعة لا تمانع بتقسيط الرسوم الدراسية حسب المقدرة المالية للطالب .
وأشارت إلى تكوين صندوق مساهمة من إدارة الجامعة،عمادة شؤون الطلاب والكليات، لدراسة حالات الطلاب المعسرين والبت إ ما بالاعفاء او التخفيض او الابقاءعلى الرسوم المقررة حسب نتيجة الدراسة.
وأكدت الجامعة حرصها علي استمرار الدراسة وتخريج طلابها حسب التقويم الدراسي الموضوع .
إلى نص البيان

إدارة العلاقات العامة والإعلام
جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا

بيان

شهدت الجامعة استقراراً أكاديمياً غير مسبوق خلال الفترة الماضية رغم الصعوبات وشح الإمكانيات، وعملت على الإلتزام بالتقويم الأكاديمي للعام 2021 – 2022م وذلك بالتغلب على كافة التحديات الماثلة أمام إدارتها والتي تمثلت في
أ/ تراكم عدد من الدفعات من السنوات السابقة بسبب توقف الدراسة لأسباب مختلفة .
ب/ زيادة الإنفاق على العملية التعليمية مثل تدريب الطلاب ، دعم البنيات التحتية ، إصحاح البيئة وخدمات الكهرباء والمياه كنتاج طبيعي للتضخم .
إن قبول العام 2022م – 2023م مثّل تحدي جديد في مسيرة الجامعة حيث تم قبول ما يزيد عن 6000 طالب وطالبة في تخصصات الجامعة المختلفة .
وجدت الجامعة نفسها أمام خيارات صفرية إما أن تلتزم الدولة بتمويل كافة المتطلبات العملية التعليمية وتطبيق شعار مجانية التعليم كاملة أو فرض رسوم دراسية تدعم بصورة جزئية متطلبات التعليم العالي، وإلا ستتوقف الدراسة اضطرارا ، وهذا ما لا ترجوه الجامعة .

وحرصاً من إدارة الجامعة على إستمرار أدائها المتميز عملت على وضع السياسات المالية لرسوم الدراسة عبر لجان متخصصة من خيرة أساتذتها لتحديد التكلفة الحقيقية لدراسة الطالب والتي تراوحت من 450,000 جنيه الى 1,590,000 جنيه في حدها الأعلى ،زادت رسوم التسجيل من 5,000 جنيه إلى20,000 جنيه لطلاب الفصل الدراسي الخامس (المستوى الثالث) والفصل الدراسي الثالث (المستوى الثاني) فقط ، ولكن مراعاة للظروف الاقتصادية للاسر، رأت الجامعة أن تكون الرسوم الدراسية للطالب حوالي 50% إلى 100% من الحد الأدنى .علما بأن الرسوم الدراسية للطلاب تمثل حوالي أقل من 20% من ميزانية الجامعة الكليه.

وعند مقارنة الرسوم الدراسية مع الجامعات الأخرى نجدها أقل من المتوسط الذي تفرضه تلك الجامعات، أيضاً وضعت الجامعة لائحة تخفيضات مالية واضحة لدعم(الأيتام ، أبناء المعاشيين ، ذوي الاحتياجات الخاصة ، حفظة القرأن الخ …….)

رغماً عن ذلك :
– تلتزم الجامعة التزاماً كاملاً بأن لا يحرم طالب قبول عام من الدراسة أو الجلوس للامتحان بسبب عجزه عن سداد الرسوم .
– الجامعة لا تمانع بتقسيط الرسوم الدراسية حسب المقدرة المالية للطالب .
_ تم تكوين صندوق مساهمة من إدارة الجامعة،عمادة شؤون الطلاب والكليات، لدراسة حالات الطلاب المعسرين والبت إ ما بالاعفاء او التخفيض او الابقاءعلى الرسوم المقررة حسب نتيجة الدراسة.

وختاماً تؤكد الجامعة حرصها علي استمرار الدراسة وتخريج طلابها حسب التقويم الدراسي الموضوع .

إدارة العلاقات العامة والإعلام

شاهد أيضاً

مساهمة قارئ محامي  ….الرد المبين علي المدلس

مساهمة قارئ محامي  ….الرد المبين علي المدلس ردا على ماصرح به الاستاذ بابكر فيصل وصلتنا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *