سلطنة عُمان تحقق نسبة 100% في مؤشر الطيران المدني الدولي الخاص بتقييم حالة مدارج المطارات

 

حققت سلطنة عمان ممثلة بهيئة الطيران المدني نسبة 100% ومركزًا متقدمًا على مستوى العالم في مؤشر منظمة الطيران المدني الدولي الخاص بالتقارير العالمية لتقييم حالة مدارج المطارات المرتبط بسلامة الطيران، بعد الدورة 207 لمجلس منظمة الطيران المدني الدولي (ICAO) في عام 2016، أصبح نموذج الإبلاغ العالمي الجديد (GRF) لتقييم حالة سطح المدرج وإعداد التقارير ساري المفعول اعتبارًا من 4 نوفمبر 2021 لجميع الدول المتعاقدة مع منظمة الطيران المدني الدولي.

ويمثل نموذج الإبلاغ العالمي الجديد منهجية منسقة عالميًا تهدف إلى أن تكون نموذج الإبلاغ الوحيد للطيران الدولي بهدف تقليل حوادث خروج الطائرات عن المدرج التي لا تزال تمثل الشكل الأكثر شيوعًا لحوادث الطيران في العالم. وإن تعزيز التقييم والإبلاغ عن ظروف سطح مدراج الطائرات تتجاوز فوائده سلامة المدرج وحيث يزيد من كفاءة عمليات المطارات واتخاذ قرارات أفضل ويقلل من مخاطر إغلاق المطار كما يحقق إدارة أفضل للحركة الجوية.

وتماشيًا مع متطلبات منظمة الطيران المدني الدولي (ICAO) الجديدة، بدأت هيئة الطيران المدني في سلطنة عمان تنفيذ هذا المشروع اعتبارًا من أوائل عام 2021 وذلك في إطار الاستجابة العالمية لمتطلبات منظمة الطيران المدني الدولي بالتنسيق مع مكتب المنظمة للشرق الأوسط في القاهرة من خلال وضع وتنفيذ خطة وطنية تضمنت تحديث الإطار التنظيمي لسلطنة عمان، وإجراء برامج التدريب المناسبة للمختصين في قطاع الطيران المدني بالإضافة إلى أنشطة تقييم لمخاطر السلامة والذي مثل جزءًا مهمًا من الإجراءات التي اتخذتها هيئة الطيران المدني للتنفيذ الناجح للمتطلبات ولهذا المؤشر.

وتشير التقارير إلى أن التنفيذ لا يزال مستمرًا فيما يتجاوز 77% من دول العالم. وقد كانت سلطنة عمان إلى جانب دولة الإمارات العربية المتحدة ومملكة البحرين هي الدول الثلاث في المنطقة التي تمكنت من تحقيق تقدم بنسبة 100 ٪ في التنفيذ في الموعد المحدد.

المصدر _صحيفة عمان

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *