الرئيسية / أخبار / مفوضية حقوق الإنسان تطالب بعدم استخدام الغاز المسيل للدموع في المواكب وتطالب بفتح تحقيق ماجري في ٢١ أكتوبر

مفوضية حقوق الإنسان تطالب بعدم استخدام الغاز المسيل للدموع في المواكب وتطالب بفتح تحقيق ماجري في ٢١ أكتوبر

الخرطوم _سودان ديلي نيوز
قالت المفوضية القومية لحقوق الإنسان في السودان انها ظلت في حالة رصد للأنشطة المصاحبة لمواكب 21 أكتوبر، وعبرت عن ارتياحها الشديد للأجواء التي تمر بها المواكب في الخرطوم وفي بحري فانها تعبر عن انزعاج شديد لما رصدته في أم درمان اطلاق الغاز المسيل للدموع بشكل عشوائي مما أدى الى اصابة الصحفي أحمد حمدان رئيس قسم الأخبار بصحيفة الديمقراطي، في الرأس، واصابات اخرين باصابات متفاوتة.
كما طالبت المفوضية في تعميمات صحافيه التوقف فورا عن أستخدام الغاز المسيل للدموع وبخاصة عندما يستخدم بدون ضوابط ومعايير، فتوجيه عبوات الغاز نحو الأشخاص بشكل مباشر قد يسبب الوفاة والأضرار الصحية الجسيمة.
وقالت المفوضية انها تواصلت مع مكتب النائب العام في هذا الصدد ونرجو أن يفتح تحقيق في هذه الوقائع، وأكدت على ضرورة المحاسبة وعدم الافلات من العقاب حتى لا تتكرر الاصابات القاتلة في كل موكب.
اننا نطالب بتدريب المكلفين بانفاذ القانون على أدوات أخرى لفض التجمعات السلمية _ إذا وجدت ضرورة ملحة _ تكون آمنة ولا تسبب خسائر في الأرواح أو اضرار على صحة المتظاهرين

شاهد أيضاً

ارتفاع عدد المعتقلين من موظفي الأمم المتحدة بإثيوبيا

  الخرطوم سودان ديلي نيوز   أعلنت الأمم المتحدة اعتقال أحد موظفيها الدوليين في إثيوبيا، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *