عاجل.. 150 حالة تسمم بالخرطوم ووفاة 5 مصابين

 

الخرطوم – سودان ديلي نيوز

حذّرت السلطات الصحية بولاية الخرطوم من ظهور حالات تسمّم غذائي، بشكل متزايد، وذلك في أعقاب تسجيل أكثر من 150 حالة خلال الأسابيع الماضية
وأكّد مدير الإدارة العامة للطوارئ ومكافحة الأوبئة بوزارة الصحة ولاية الخرطوم نادر الطيب محمد علي مكي أنّه تمّ تسجيل 43 حالة تسمّم الأسبوع الماضي.
كما أشارت صحيفة “الصيحة” الصادرة الأربعاء، إلى أنّه تم تسجيل 5 وفيات من بين مصابي بالتسمّم.
ويلجأ الكثيرون بسبب عجز السلطات عن اتخاذ إجراءات للحدّ من حالات التسمم، إلى الوقاية الذاتية، بعيداً عن انتظار الحلّ الجذري من السلطات.
وتقول منظمة الصحة العالمية: إن قرابة 600 مليون شخص أي نحو شخص من كل 10 أشخاص في العالم، يصابون بالتسمم الغذائي سنويا لتناولهم أغذية ملوثة، ويموت منهم 420 ألف شخص، بينهم 125 ألف طفل دون الخامسة من العمر.
وأوضحت المنظمة أن الأمراض المنقولة بالأغذية ناجمة عن 31 من عوامل المرض، أبرزها البكتيريا والفيروسات، ويزداد خطر هذه الأمراض في البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل، لارتباطها باستعمال المياه غير المأمونة في إعداد الطعام، وسوء مستوى النظافة.
وأشارت إلى أن تلوث الغذاء يمكن أن ينقل أمراضا خطيرة، على رأسها الإسهال وحمى التيفود، والتهاب الكبد A والدودة الشريطية، والسموم الفطرية الأفلاتوكسين، التي ينتجها العفن على الحبوب المخزونة على نحو غير ملائم.
ويساعد اتباع بعض الإرشادات الصحية على تجنب الإصابة بالتسمم الغذائي، ومنها عدم تقطيع اللحوم والأسماك على نفس لوحة تقطيع الخضراوات، وغسل اليد بشكل جيد قبل إعداد الطعام.
ومن الأمور المهمة في علاج التسمم الغذائي تناول كميات كبيرة من السوائل لتعويض ما يفقده الجسم من سوائل وأملاح، فضلا عن تناول مختلف أنواع الأعشاب الساخنة، وتناول التفاح والموز والشاي الأسود.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *