الرئيسية / أخبار / وزارة الري تضع خارطة متكاملة لإنجاح الموسم الزراعي بالسودان

وزارة الري تضع خارطة متكاملة لإنجاح الموسم الزراعي بالسودان

شرعت الإدارة العامة لعمليات الري بوزارة الري والموارد المائية في إنفاذ برنامج متكامل للموسم الزراعي 2021م _ 2022م ينفذ عبر ثلاثة مراحل تبدأ بتجفيف قنوات الري في الأول من أبريل حتى 31 مايو الجاري ما عدا قنوات مياه الشرب بغرض الصيانة الصيفية وازالة الحشائش ووضع المواصفات وتحديد جداول الأعمال المدنية.
وأعلن المهندس قسم الله خلف الله مدير عام الإدارة العامة لعمليات الري في تصريح (لسونا) أن إلادارة تستهدف إزالة 9.8 مليون متر مكعب من الطمي من قنوات مشروع الجزيرة العليا والصغرى تنفذ 40% منها في المرحلة الأولى من البرنامج وإزالة 2.3 مليون متر مكعب من الطمي من قنوات مشروع الرهد و2. 4 مليون متر مكعب من قنوات مشروع حلفا و828. 8 ألف متر مكعب من مشروع السوكي إضافة لإزالة 2.9 كلم حشائش من القنوات والمصارف بمشروع الجزيرة و601 كلم بالرهد و665 بحلفا و120 من السوكي
ولفت إلى أن البرنامج يشمل ايضا أعمال الميكانيكا والكهرباء وصيانة منشآت الري والطلمبات وزيادة عدد الآليات العاملة مقارنة بالموسم المنصرم إضافة لأعمال القاش وطوكر .
وقال مدير عمليات الري إن المرحلة الثانية من البرنامج معنية بمتابعة العروة الصيفية من أول يونيو إلى نهاية أكتوبر 2021م والمرحلة الثالثة التي تبدأ من بداية نوفمبر إلى 31 مارس 2022 معنية بعمليات الحصاد والتجهيز للعروة الشتوية .
وشدد خلف الله على ضرورة توفير الميزانية المحددة لأعمال الري بمبلغ 3 مليار جنيه في الوقت المحدد وإلتزام المزارعين بالمحددات الفنية خاصة الدورة الزراعية للعروة الصيفية والعمل على إستكمال الإجراءات الخاصة بقانون الري والصرف وتفعيل آليات التنفيذ وتهيئة بيئة العمل في الغيط وإبتكار طرق جديدة أكثر كفاءة لإزالة الأطماء والحشائش.

شاهد أيضاً

تكوين مجلس ثوري لمعتصمي القصر الجمهوري يرحب بحمدوك

الخرطوم:صلاح باب الله _سودان ديلي نيوز أعلن في الخرطوم اليوم عن تكوين المجلس الثوري لاعتصام …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *