الرئيس النيجيري يحذر المحتجين من تحويل نيجريا إلي سودان آخر

 

سودان ديلي نيوز ووكالات

حذر الرئيس النيجيري بولا أحمد تينوبو والقوات المسلحة، أمس الخميس 25يوليو2024، من العنف على غرار ما حدث في كينيا خلال الاحتجاجات المقررة الأسبوع المقبل بسبب ارتفاع تكاليف المعيشة، حيث قال الجيش إنه سيمنع “الفوضى”. هزت كينيا احتجاجات دامية أجبرت الحكومة على إلغاء الضرائب الجديدة. وشهدت الإصلاحات الاقتصادية في نيجيريا ارتفاعا بنسبة 40% في التضخم الغذائي ولكن لم تحدث أي اضطرابات.

 

وتطرق الرئيس تينوبو إلى هذه المخاوف في بيان أصدره في وقت متأخر من يوم الخميس، قائلاً: “نحن لسنا خائفين من الاحتجاجات. إن ما يشغلنا هو الناس العاديون، والأضرار التي ستحدث”.

وفي بيان منفصل، قال “نحن لا نريد تحويل نيجيريا إلى السودان”، في إشارة إلى الحرب الأهلية المستمرة منذ 15 شهراً في الدولة الواقعة في شمال شرق أفريقيا.

“نحن نتحدث عن الجوع، وليس عن الدفن. علينا أن نكون حذرين”.

وارتفعت الأسعار منذ أن أنهى تينوبو دعم الوقود الباهظ الثمن وحرر العملة النيجيرية في إطار الإصلاحات اللازمة لإحياء اقتصاد أكبر دولة أفريقية من حيث عدد السكان.

وحث المسؤولون وقوات الأمن والمحافظون الشباب على الابتعاد عن أي احتجاجات. واتهم البعض المنظمين بالخيانة والسعي إلى زعزعة استقرار البلاد.

وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع اللواء إدوارد بوبا للصحفيين “بينما يحق للمواطنين الاحتجاج السلمي، فإنه ليس من حقهم التعبئة من أجل الفوضى وإثارة الإرهاب”.

وأضاف “من السهل أن نرى أن السياق المعاصر للاحتجاج المخطط له يلقي بظلاله على الأحداث في كينيا، والتي يجب أن أقول إنها عنيفة”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *